
أوجلان: ينبغي أن يُرحَب بنزع السلاح من قبل الجهات المعنيّة
قال عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكُردستانيPKK ، اليوم الأربعاء: إنّ “انتهاء الكفاح المسلح بشكل طوعي والانتقال إلى المرحلة القانونيّة والسياسة الديمقراطيّة، لا يعني الهزيمة، بل على العكس يجب تقييمها على إنّها انتصار تاريخي”.
وقال أوجلان في تسجيل فيديو من داخل السجن في تركيا: إنّ “تحمل الجميع للمسؤوليّة، وتحقيق هدف السلام والمجتمع الديمقراطي، لا يتحقق إلّا بتبني منظور اندماجي إيجابي”.
كما أضاف “المرحلة الحاليّة تدفعنا إلى بذل خطوات عمليّة، هذه المرحلة والخطوات ذات أهميّة تاريخيّة، ولفهم المرحلة يجب إظهار حسن النيّة، والتقدم إلى الأمام. حركة حزب العمال الكُردستاني كانت تستند إلى إنهاء إنكار الهوية، وتأسيس دولة مستقلة، انتهاء استراتيجيّة حرب التحرر القومي، تم الاعتراف بالهوية، لذا تم تحقيق الهدف الأساسي، ومن هذا المنطلق أتمت الحركة عمرها، بالإضافة إلى أنّها عانت من التكرار والتوجه نحو أزمة، على هذا الأساس سيتم مواصلة النقد والنقد الذاتي بشكل موسع”.
وتابع “في الوقت الراهن يتم تشكيل لجنة واسعة ومسؤولة داخل البرلمان التركي من أجل نزع السلاح بشكلٍ طوعي وفي إطار قانوني وهذا يشكل أمراً بالغ الأهميّة، من الضروري أن تكون الخطوات المتخذة حساسة وبعيدة عن المنطق الضيق، أعلم تماماً أنّ هذه الخطوات لن تذهب سُدى، وأرى في هذه الخطوة بادرة حسن نيّة وأؤمن بها”.
وزاد أوجلان بالقول: “لجعل عمل اللجنة والمجلس ذو معنى، وإزالة مخاوف الرأي العام، في إطار الإيفاء بالوعود التي التزمنا بها، ينبغي أن يرحب بنزع سلاحكم من قبل الجهات المعنيّة والرأي العام بشكل طبيعي، إنشاء آليّة إلقاء السلاح ستسهم في تحقيق تقدم في العمليّة، وانتهاء الكفاح المسلح بشكل طوعي والانتقال إلى المرحلة القانونيّة والسياسة الديمقراطيّة، أنّ هذا لا يعني الهزيمة، على العكس يجب تقييمها على إنّها انتصار تاريخي. بخصوص إلقاء السلاح سيتم تحديد الطرق المناسبة والقيام بخطوات عمليّة سريعة”.






